الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
4427- من تأنى أصاب أو كاد ومن عجل أخطأ أو كاد. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/310، رقم 858) قال الهيثمى (8/19): فيه بكر بن سهل وهو مقارب الحال وضعفه النسائى وابن لهيعة فيه ضعف. *** 4428- من تأهل فى بلد فليصل صلاة المقيم. (أحمد عن عثمان). أخرجه أحمد (1/62، رقم 443). قال الهيثمى (2/156): فيه عكرمة بن إبراهيم وهو ضعيف. *** 4429- من تاب إلى الله قبل أن يغرغر قبل الله منه. (الحاكم عن رجل من الصحابة). أخرجه الحاكم (4/286، رقم 7661). *** 4430- من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه. (مسلم، وابن حبان، وابن زنجويه عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2076، رقم 2703)، وابن حبان (2/396، رقم 629). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (6/344، رقم 11179)، والحارث كما فى بغية الباحث (2/973، رقم 1077). *** 4431- من تاب قبل أن يموت بسنة تاب الله عليه إن سنة لكثير من تاب قبل أن يموت بشهر تاب الله عليه إن الشهر لكثير من تاب قبل أن يموت بجمعة تاب الله عليه إن جمعة لكثير من تاب قبل أن يموت بيوم تاب الله عليه إن يومًا لكثير من تاب قبل أن يغرغر تاب الله عليه. (الخطيب عن عبادة بن الصامت). أخرجه الخطيب (8/317). *** 4432- من تاب قبل موته بعام تيب عليه حتى قال بشهر حتى قال بجمعة حتى قال بيوم حتى قال بساعة حتى قال بفواق. (ابن جرير، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عمرو). أخرجه ابن جرير (4/303)، والحاكم (4/287، رقم 7664)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/397، رقم 7067). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 301، رقم 2284)، وأحمد (2/206، رقم 6920). ومن غريب الحديث: (فواق): أى فواق ناقة. وهو ما بين الحلبتين من الراحة. *** 4433- من تبتل فليس منا. (عبد الرزاق عن أبى قلابة مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (7/151، رقم 12592). *** 4434- من تبع جنازة حتى يصلى عليها ثم يرجع فله قيراط ومن صلى عليها ثم مشى معها حتى يدفنها فله قيراطان القيراط مثل أحد. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/30) قال الهيثمى: رجاله ثقات. *** 4435- من تبع جنازة حتى يصلى عليها كان له من الأجر قيراط ومن مشى مع الجنازة حتى تدفن كان له من الأجر قيراطان والقيراط مثل أحد. (أحمد، والنسائى، والرويانى، والضياء عن البراء. الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه، وأبو عوانة عن ثوبان). حديث البراء: أخرجه أحمد (4/294، رقم 18619)، والنسائى (4/54، رقم 1940). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/72، رقم 7998). حديث ثوبان: أخرجه الطيالسى (ص 132، رقم 985)، وأحمد (5/277، رقم 22438)، ومسلم (2/654، رقم 946)، وابن ماجه (1/492، رقم 1540). *** 4436- من تبع جنازة حتى يصلى عليها ويفرغ منها فله قيراطان ومن تبعها حتى يصلى عليها فله قيراط والذى نفس محمد بيده لهو أثقل فى ميزانه من أحد. (أحمد، وابن ماجه، وأبو عوانة، والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أبى بن كعب). أخرجه أحمد (5/131، رقم 21239)، وابن ماجه (1/492، رقم 1541)، والطبرانى فى الأوسط (1/175، رقم 554). *** 4437- من تبع جنازة حتى يفرغ منها فله قيراطان فإن رجع قبل أن يفرغ منها فله قيراط. (النسائى، والطبرانى عن عبد الله بن مغفل). أخرجه النسائى (4/55، رقم 1941). *** 4438- من تبع جنازة فصلى عليها ثم انصرف فله قيراط من الأجر ومن تبعها فصلى عليها ثم قعد حتى فرغ من دفنها فله قيراطان من الأجر كل واحد منهما أعظم من أحد. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (4/77، رقم 1997). *** 4439- من تبع جنازة مسلم إيمانًا واحتسابًا وكان معها حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط من الأجر. (البخارى، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (1/26، رقم 47)، والنسائى (8/120، رقم 5032)، وابن حبان (7/350، رقم 3080). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/493، رقم 10396). *** 4440- من تبع جنازة وحملها ثلاث مرار فقد قضى ما عليه من حقها. (الترمذى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/359، رقم 1041) وقال: غريب ورواه بعضهم بهذا الإسناد ولم يرفعه وأبو المهزم اسمه يزيد بن سفيان وضعفه شعبة. *** 4441- من تتبع ما يسقط من السفرة غفر له. (الحاكم فى الكنى وضعفه عن عبد الله بن أم حرام). *** 4442- من تحبب إلى الناس بما يحبوه وبارز الله لقى الله يوم القيامة وهو عليه غضبان. (الطبرانى عن عصمة بن مالك). أخرجه الطبرانى (17/186، رقم 499). *** 4443- من تحلم كاذبًا كلف أن يعقد شعيرة ويعذب وليس بعاقد. (ابن جريرعن ابن عباس). *** 4444- من تحلم كاذبًا كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين ولن يعقد بينهما. (الترمذى- صحيح- وابن ماجه، وابن جرير عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/538، رقم 2283) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1289، رقم 3916). *** 4445- من تحلى أو حلى بخربصيصة ذهب كوى به يوم القيامة. (أحمد عن عبد الرحمن بن غنم) [2/762]. أخرجه أحمد (رقم 18482)، قال الهيثمى (5/14): فيه شهر وهو ضعيف يكتب حديثه وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 4446- من تحلى بباطل كان كلابس ثوبى زور. (العسكرى فى الأمثال عن جابر). *** 4447- من تحلى ذهبًا أو حلى أحدًا من ولده مثل خربصيصة أو عين جرادة كوى به يوم القيامة. (الطبرانى عن أسماء بن يزيد). أخرجه الطبرانى (24/182، رقم 59). ومن غريب الحديث: (خربصيصة): الهنة التى تتراءى فى الرمل له بصيص لأنها عين جرادة. *** 4448- من تختم بالياقوت الأصفر منع من الطاعون. (ابن زنجويه فى كتاب الخواتم عن على وسنده ضعيف). *** 4449- من تخطى الحرمتين الاثنتين فخطوا وسطه بالسيف. (العقيلى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن عبد الله بن أبى مطرف). أخرجه العقيلى (2/201، ترجمة 727)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/379، رقم 5473)، وابن عساكر (54/187). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/221، ترجمة 1029). ومن غريب الحديث: (تخطى الحرمتين): أى تزوج محرمة كزوجة أبيه بعقد. وإنما كان متخطيا حرمتين لأنه جمع بين كبيرتين: إحداهما عقد نكاح على من حرم الله عقد النكاح عليه بنص تنزيله. والثانية: إتيانه فرجًا محرمًا عليه. (فخطوا وسطه بالسيف): فاقتلوه. *** 4450- من تخطى حلقة قوم بغير إذنهم فهو عاص. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/246، رقم 7963). قال الهيثمى (8/63): فيه جعفر بن الزبير وهو متروك. *** 4451- من تخطى رقاب الناس بعد خروج الإمام أو فرق بين اثنين كان كجار قُصْبَه فى النار. (الطبرانى عن عثمان بن الأزرق). أخرجه الطبرانى (9/63، رقم 8399). قال الهيثمى (2/179): فيه هشام بن زيد وقد أجمعوا على ضعفه. ومن غريب الحديث: (قُصْبَه): أمعاءه. *** 4452- من تخطى رقاب الناس يوم الجمعة اتخذ جسرًا إلى جهنم. (أحمد، والترمذى- غريب ضعيف- وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه). أخرجه أحمد (3/437، رقم 15647)، والترمذى (2/388، رقم 513) وقال: غريب. وابن ماجه (1/354، رقم 1116)، والطبرانى (20/189، رقم 418)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/101، رقم 3000). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/64، رقم 1491). *** 4453- من تداوى بحرام لم يجعل الله فيه شفاء. (أبو نعيم فى الطب عن أبى هريرة). *** 4454- من تداين بدين وفى نفسه وفاؤه ثم مات تجاوز الله عنه وأرضى غريمه بما شاء ومن تداين بدين وليس فى نفسه وفاؤه ثم مات اقتص الله تعالى لغريمه منه يوم القيامة. (الحاكم عن أبى أمامة). أخرجه الحاكم (2/28، رقم 2206). *** 4455- من تدين بدين وهو يريد أن يقضيه حريص على أن يؤديه فمات ولم يقض دينه فإن الله قادر على أن يرضى غريمه بما شاء من عنده ويغفر للمتوفى ومن تدين بدين وهو يريد أن لا يقضيه فمات على ذلك ولم يقض دينه فإنه يقال له أظننت أنا لا نوفى فلانًا حقه منك فيؤخذ من حسناته فيجعل زيادة على حسنات رب الدين فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات رب الدين فجعلت فى سيئات المطلوب. (البيهقى فى شعب الإيمان عن القاسم بن معاوية بلاغًا مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/405، رقم 5561). *** 4456- من ترك أربع جمع فى غير عذر فقد نبذ الإسلام وراء ظهره. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/166، رقم 5169)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/103، رقم 3006). *** 4457- من ترك أربعين حديثًا بعد موته فهو رفيقى فى الجنة. (الديلمى، وابن الجوزى فى العلل عن جابر بن سمرة). أخرجه ابن الجوزى (1/125، رقم 179). *** 4458- من ترك التزويج مخافة العيلة فليس منا. (الديلمى عن أبى سعيد). *** 4459- من ترك الجمعة بغير عذر فليتصدق بدرهم أو نصف درهم أو صاع أو مد. (البيهقى عن سمرة). أخرجه البيهقى (3/248، رقم 5784). *** 4460- من ترك الجمعة ثلاث مرات متواليات من غير ضرورة طبع الله على قلبه. (أحمد، والسراج، والحاكم، والضياء عن أبى قتادة. أحمد، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر). حديث أبى قتادة: أخرجه أحمد (5/300، رقم 22611)، قال الهيثمى (2/192): إسناده حسن. والحاكم (2/530، رقم 3811) وقال: صحيح الإسناد. حديث جابر: أخرجه أحمد (3/332، رقم 14599)، والنسائى فى الكبرى (1/516، رقم 1657)، وابن ماجه. (1/357، رقم 1126)، وابن خزيمة (3/175، رقم 1856)، والحاكم (1/430، رقم 1081)، والبيهقى (3/247، رقم 5781). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/102، رقم 3004). *** 4461- من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير علة ولا مرض ولا عذر طبع الله على قلبه. (المحاملى فى أماليه، والخطيب، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه الخطيب (12/142)، وابن عساكر (37/277). *** 4462- من ترك الجمعة ثلاثًا من غير علة طبع الله على قلبه. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (16/286). *** 4463- من ترك الجمعة لم يكن له فى تركها عذر كتبه الله فى الكتاب الذى لا يمحى ولا يبدل منافقًا إلى يوم القيامة. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 4464- من ترك الجمعة من غير ضرورة كتب منافقًا فى كتاب لا يمحى ولا يبدل. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن ابن عباس). أخرجه الشافعى (1/70). *** 4465- من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدق بدينار فإن لم يجد فبنصف دينار. (الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والرويانى، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سمرة). أخرجه الطيالسى (ص 122، رقم 901)، وأحمد (5/8، رقم 20099)، وابن أبى شيبة (1/480، رقم 5535)، وأبو داود (1/277، رقم 1053)، والنسائى (3/89، رقم 1372)، وابن ماجه (1/358، رقم 1128)، والرويانى (2/77، رقم 854)، وابن خزيمة (3/178، رقم 1861)، وابن حبان (7/29، رقم 2789)، والطبرانى (7/235، رقم 6979)، والحاكم (1/415، رقم 1035) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (3/248، رقم 5783). *** 4466- من ترك الجمعة من غير عذر لم يكن له كفارة دون يوم القيامة. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/167، رقم 5173). *** 4467- من ترك الحيات مخافة طلبهن فليس منا ما سالمناهن منذ حاربناهن. (أحمد، وأبو داود عن ابن عباس. أبو داود عن أبى هريرة). حديث ابن عباس: أخرجه أبو داود (4/363، رقم 5250). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (11/301، رقم 11801). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو داود (4/363، رقم 5248). *** 4468- من ترك الرمى بعد أن كان يحسنه فقد ترك سنة. (القراب فى فضل الرمى عن محمد بن إسحاق المدنى مرسلاً). *** 4469- من ترك الرمى بعدما علمه رغبة عنه فإنها نعمة كفر بها. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/342، رقم 942). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/269، رقم 2405)، وأبو داود (3/13، رقم 2513). *** 4470- من ترك الصف الأول مخافة أن يؤذى مسلمًا فصلى فى الصف الثانى أو الثالث أضعف الله له أجر الصف الأول. (الطبرانى فى الأوسط، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/171، رقم 537) قال الهيثمى (2/95): فيه نوح بن أبى مريم وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/41، ترجمة 1975 نوح بن أبى مريم أبو عصمة). *** 4471- من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة فكأنما ما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ومن ترك الصلاة أربع مرات سكرا كان حقًّا على الله أن يسقيه من طينة الخبال قيل وما طينة الخبال قال عصارة أهل جهنم. (أحمد، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/178، رقم 6659) قال الهيثمى (5/70): رجاله ثقات. والحاكم (4/162، رقم 7233) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (8/287، رقم 17115). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/266، رقم 6371)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/8، رقم 5582). *** 4472- من ترك الصلاة فكأنما وتر أهله وماله. (الطيالسى، والبيهقى فى المعرفة عن نوفل). أخرجه الطيالسى (ص 172، رقم 1237). ومن غريب الحديث: (وتر): أى خسر. *** 4473- من ترك الصلاة متعمدًا فقد كفر جهارًا. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/343، رقم 3348). قال المنذرى (1/215): إسناد لا بأس به. وقال الهيثمى. (1/295): رجاله موثقون إلا محمد بن أبى داود فإنىلم أجد من ترجمه وقد ذكر ابن حبان فى الثقات محمد بن أبى داود البغدادى فلا أدرى هو هذا أم لا. *** 4474- من ترك الصلاة متعمدًا كتب اسمه على باب النار ممن يدخلها. (أبو نعيم عن أبى سعيد) [2/763]. أخرجه أبو نعيم فى الحلية (7/254). *** 4475- من ترك العصر حتى تغيب الشمس من غير عذر فكأنما وتر أهله وماله. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (1/301، رقم 3443). ومن غريب الحديث: (وتر): أى خسر. *** 4476- من ترك الكذب وهو باطل بنى الله له قصرًا فى ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بنى له فى وسطها ومن أحسن خلقه بنى له فى أعلاها. (الترمذى- حسن- عن أنس. ابن منده عن مالك بن أوس بن الحدثان عن أبيه). حديث أنس: أخرجه الترمذى (4/358، رقم 1993) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/19، رقم 51)، وابن حبان فى الضعفاء (1/337، ترجمة 423)، والحكيم (3/96)، وابن عدى (3/334، ترجمة 786 سلمة بن وردان). ومن غريب الحديث: (رَبَضِ): حوالى الجنة وأطرافها. *** 4477- من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق حتى يخيره من أى حلل الإيمان شاء يلبسها. (الترمذى- حسن- والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى عن سهل بن معاذ بن أنس الجهنى عن أبيه). أخرجه الترمذى (4/650، رقم 2481) وقال: حسن. والطبرانى (2/180، رقم 386)، وأبو نعيم فى الحلية. (8/48)، والحاكم (1/130، رقم 206)، والبيهقى (3/272، رقم 5896). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/439، رقم 15669)، والحارث كما بغية الباحث (2/604، رقم 567)، وأبو يعلى (3/60، رقم 1484)، وابن قانع (3/26). *** 4478- من ترك بسم الله الرحمن الرحيم فقد ترك آية من كتاب الله وقد نزل علىَّ ما عُدَّ من أم الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم. (الديلمى عن طلحة بن عبيد الله). *** 4479- من ترك بعده كنزًا مثل له يوم القيامة شجاعًا أقرع له زبيبتان يتبع فاه فيقول ويلك ما لك فيقول أنا كنزك الذى تركته بعدك فلا يزال يتبعه حتى يلقمه يده يقضمها ثم يتبعه سائر جسده. (البزار وحسنه، وابن خزيمة، والرويانى، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر، والضياء عن ثوبان). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/64) قال الهيثمى: رواه البزار وقال إسناده حسن قلت ورجاله ثقات. وابن خزيمة (4/11، رقم 2255)، والرويانى (1/403، رقم 610)، وابن حبان (8/49، رقم 3257)، والطبرانى (2/91، رقم 1408)، وأبو نعيم فى الحلية (1/181). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/546، رقم 1434) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 4480- من ترك ثلاث جمع تهاونًا بها من غير عذر طبع الله على قلبه. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والبغوى، والباوردى، والحاكم فى الكنى، والحاكم فى المستدرك، وأبو نعيم فى المعرفة، والبيهقى عن أبى الجعد الضمرى، قال البخارى وما له غيره). أخرجه ابن أبى شيبة (1/479، رقم 5533)، وأحمد (3/424، رقم 15537)، وأبو داود (1/277، رقم 1052)، والترمذى (2/373، رقم 500) وقال: حسن. والنسائى (3/88، رقم 1369)، وابن ماجه (1/357، رقم 1125)، وأبو يعلى (3/175، رقم 1600)، والطبرانى (22/365، رقم 915)، والحاكم (1/415، رقم 1034) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/172، رقم 5366). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 81، رقم 288). *** 4481- من ترك ثلاث جمعات من غير عذر كتب من المنافقين. (الطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد عن أسامة بن زيد وفيه جابر الجعفى ضعيف). أخرجه الطبرانى (1/170، رقم 422). قال الهيثمى (2/193): فيه جابر الجعفى وهو ضعيف عند الأكثرين. *** 4482- من ترك دينارًا فكية ومن ترك دينارين فكيتين. (الحسن بن سفيان عن حبيب بن حزم بن الحارث السلمى عن عمه الحكم بن الحارث السلمى). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/98، رقم 1415). *** 4483- من ترك دينارين ترك كيتين. (البخارى فى التاريخ، والطبرانى، وابن عساكر عن أسماء بنت يزيد). أخرجه الطبرانى (24/184، رقم 465)، وابن عساكر (61/267). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/323، رقم 1423)، وأبو نعيم فى الحلية (2/77)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/364، رقم 6963). *** 4484- من ترك زينة لله ووضع ثيابًا حسنة تواضعًا له وابتغاء وجهه كان حقًّا على الله أن يكسوه من عبقرى الجنة فى تخات الياقوت أبو نعيم يبدله بعبقرى الجنة، وأبو على الذهبى الهروى فى فوائده، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/44) وقال: غريب. ومن غريب الحديث: (تخات): وعاء تصان فيه الثياب. *** 4485- من ترك صلاة العصر متعمدا حتى تغرب الشمس فكأنما وتر أهله وماله. (الطيالسى، وأحمد عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 249، رقم 1808)، وأحمد (2/27، رقم 4805). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 243، رقم 749). *** 4486- من ترك صلاة العصر متعمدًا حتى تفوته فقد أحبط عمله. (أحمد، وابن أبى شيبة عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/442، رقم 27532)، قال المنذرى (1/183): إسناده صحيح. وابن أبى شيبة (1/301، رقم 3445). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/124، رقم 5005). *** 4487- من ترك صلاة العصر متعمدا فقد حبط عمله. (الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، والنسائى، وابن خزيمة عن بريدة). أخرجه الطيالسى (ص 109، رقم 810)، وابن أبى شيبة (6/167، رقم 30398)، وأحمد (5/357، رقم 23076)، والبخارى (1/203، رقم 528)، والنسائى (1/236، رقم 474). *** 4488- من ترك صلاة لقى الله وهو عليه غضبان. (الطبرانى، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/294، رقم 11782). قال الهيثمى (1/295): فيه سهل بن محمود ذكره ابن أبى حاتم وقال: روى عنه أحمد بن إبراهيم الدورقى وسعدان بن يزيد. قلت: وروى عنه محمد بن عبد الله المخرمى ولم يتكلم فيه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 4489- من ترك صلاة مكتوبة حتى تفوته من غير عذر فقد حبط عمله. (ابن أبى شيبة عن أبى الدرداء والحسن مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/167، رقم 30400). *** 4490- من ترك لغريمه أو محا عنه كان فى ظل العرش يوم القيامة. (أبو يعلى عن أبى قتادة). أخرجه أيضًا: الدارمى (2/340، رقم 2589)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/537، رقم 11259). *** 4491- من ترك مالاً فلأهله ومن ترك دينًا فعلى الله وعلى رسوله. (أحمد، وأبو يعلى عن أنس). أخرجه أحمد (3/215، رقم 13274)، وأبو يعلى كما فى مجمع الزوائد (4/227) قال الهيثمى: فيه أعين البصرى ذكره ابن أبى حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 4492- من ترك مالاً فلورثته ومن ترك دينًا فعلى وعلى الولاة من بعدى من بيت مال المسلمين. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/240، رقم 6103). قال الهيثمى (5/332): فيه عبد الغفور أبو الصباح وهو متروك. *** 4493- من ترك مالاً فلورثته ومن ترك كلا فإلى الله وإلى رسوله وأنا وارث من لا وارث له أعقل عنه وأرثه والخال وارث من لا وارث له يعقل عنه ويرثه. (أحمد، وسعيد بن منصور، وابن ماجه، والبيهقى عن المقدام أبى كريمة). أخرجه أحمد (4/133، رقم 17243)، وابن ماجه (2/914، رقم 2738)، والبيهقى (6/214، رقم 11989). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 156، رقم 1150)، وأبو داود (3/123، رقم 2899)، والطحاوى (4/397)، وابن حبان (13/397، رقم 6035)، والديلمى (1/48، رقم 124). *** 4494- من ترك معصية [لله] مخافة من [الله] أرضاه الله. (ابن لال عن على). *** 4495- من ترك موضع شعرة من جسده من جنابة لم يغسلها فعل بها كذا وكذا من النار. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وابن جرير عن على). أخرجه ابن أبى شيبة (1/96، رقم 1067)، وأحمد (1/94، رقم 727)، وأبو داود (1/65، رقم 249)، وابن ماجه (1/196، رقم 599). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/210، رقم 751)، والبزار (3/55، رقم 813)، وابن عدى. (5/364، ترجمة 1522 عطاء بن السائب بن يزيد الثقفى)، والبيهقى (1/175، رقم 796). *** 4496- من تزوج امرأة بصداق يريد أن لا يؤديه جاء يوم القيامة زانيًا ومن تسلف مالاً يريد أن لا يؤديه جاء يوم القيامة سارقًا. (الرافعى، وابن النجار عن صهيب). أخرجه الرافعى (3/51). وأخرجه أيضًا: الخطيب (6/312). *** 4497- من تزوج امرأة ثم مات وهو لا ينوى أن يعطيها مهرها مات وهو زان ومن استقرض من رجل قرضًا ثم مات وهو لا ينوى أن يعطيه مات وهو سارق. (البيهقى فى شعب الإيمان عن صهيب). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/402، رقم 5549). *** 4498- من تزوج امرأة لدينها وجمالها كان له فى ذلك سداد من عوز. (ابن النجار عن ابن عباس). ذكره أيضًا: ابن حزم فى تهذيب الأسماء (2/428). *** 4499- من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاًّ ومن تزوجها لمالها لم يزده الله تعالى إلا فقرًا ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله تعالى إلا دناءة ومن تزوج امرأة ليغض بصره ويحصن فرجه ويصل رحمه فإن ذلك منة وبورك له فيها وبارك الله لها فيه. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (5/245). أورده الذهبى فى الميزان (4/349، ترجمة 5059 عبد السلام بن عبد القدوس) وقال: ضعفه أبو حاتم، وقال أبو داود: ليس بشىء، وابنه شر منه. وقال العقيلى: لا يتابع على شىء من حديثه. وقال ابن حبان: يروى الموضوعات. وقال ابن عدى: عامة ما يرويه غير محفوظ. *** 4500- من تزوج امرأة ومن نيته أن يذهب بصداقها لقى الله وهو زان حتى يتوب ومن أدان دينًا وهو يريد أن لا يفى به لقى الله سارقًا حتى يتوب. (ابن عساكر عن ضيفى بن صهيب عن أبيه). أخرجه ابن عساكر (24/237). *** 4501- من تزوج امرأة وهو ينوى أن لا يعطيها الصداق لقى الله وهو زان. (ابن منده عن ميمون بن جابان الصردى عن أبيه). *** 4502- من تزوجت إليه أو تزوج إلى فحرمه الله على النار. (ابن عساكر عن ابن أبى أوفى). أخرجه ابن عساكر (67/20). *** 4503- من تزين للناس بما يعلم الله منه غير ذلك شانه الله عز وجل. (الديلمى عن أبى موسى). *** 4504- من تسخط رزقه وبث شكواه ولم يصبر لم يصعد له إلى الله عمل ولقى الله وهو عليه غضبان. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد وابن مسعود معًا). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/245) وقال: عثمان كثير الوهم سىء الحفظ. *** 4505- من تسمى باسمى فلا يكتن بكنيتى ومن اكتنى بكنيتى فلا يتسمى باسمى. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، وابن حبان عن جابر. أحمد، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. ابن سعد عن البراء). حديث جابر: أخرجه الطيالسى (ص 241، رقم 1750)، وأحمد (3/313، رقم 14396)، وأبو داود (4/292، رقم 4966). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/309، رقم 19111). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/312، رقم 8094)، وأبو يعلى (10/449، رقم 6063)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/146، رقم 1409). حديث البراء: أخرجه ابن سعد (8/479). *** 4506- من تسمى باسمى يرجو بركتى غدت عليه البركة وراحت إلى يوم القيامة. (ابن أبى عاصم، وأبو نعيم عن أبى جشيب عن أبيه). *** 4507- من تشبه بقوم فهو منهم. (أبو داود عن ابن عمر. النسائى عن أبى عبيدة بن حذيفة عن أبيه). حديث ابن عمر: أخرجه أبو داود (4/44، رقم 4031). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/212، رقم 19401)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/75، رقم 1199). حديث حذيفة: أخرجه أيضًا: البزار (7/368، رقم 2966)، والطبرانى فى الأوسط (8/179، رقم 8327). قال الهيثمى (10/271): فيه على بن غراب وقد وثقه غير واحد وضعفه بعضهم وبقية رجاله ثقات. *** 4508- من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره فى ذلك اليوم سم ولا سحر. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن عامر بن سعد عن أبيه). أخرجه أحمد (1/181، رقم 1572)، والبخارى (5/2075، رقم 5130)، ومسلم (3/1618، رقم 2047)، وأبو داود (4/8، رقم 3876). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (5/189، رقم 8342)، والبيهقى (9/345، رقم 19353). *** 4509- من تصدق بشىء من جسده أعطى بقدر ما تصدق. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (6/302) قال الهيثمى: رواه عبد الله بن أحمد والطبرانى ورجال المسند رجال الصحيح. *** 4510- من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله عز وجل يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربى أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة) [2/764]. أخرجه أحمد (2/331، 8363)، والبخارى (2/511، رقم 1344)، ومسلم (2/702، رقم 1014). وأخرجه أيضًا: مالك (2/995، رقم 1806)، والنسائى فى الكبرى (4/413، رقم 7735)، وابن حبان (8/113، رقم 3319)، والبيهقى (4/176، رقم 7535). ومن غريب الحديث: (فَلُوَّه): الفلو: المهر الصغير، وقيل هو العظيم من أولاد ذات الحافر. *** 4511- من تضرع لصاحب دنيا وضع بذلك نصف دينه ومن أتى طعام قوم لم يدع إليه ملأ الله بطنه نارًا حتى يقضى بين الناس يوم القيامة. (الديلمى عن أبى هريرة). أورده الذهبى فى الميزان (5/300، ترجمة 6343 عمرو بن بكر السكسكى). وقال: واه. *** 4512- من تضعضع لذى سلطان أراد دنياه أعرض الله عنه بوجهه فى الدنيا والآخرة. (الديلمى عن أبى هريرة). ومن غريب الحديث: (تضعضع): أى خضع وذل. *** 4513- من تطبب ولم يعلم منه طب قبل ذلك فهو ضامن. (أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والحاكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/195، رقم 4586)، والنسائى (8/52، رقم 4830)، وابن ماجه (2/1148، رقم 3466)، والحاكم (4/236، رقم 7484) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/215)، والرافعى (3/25). *** 4514- من تطبب ولم يكن بالطب معروفًا فأصاب نفسًا فما دونها فهو ضامن. (ابن عدى، وابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عدى (5/115، ترجمة 1281 عمرو بن شعيب)، والبيهقى (8/141، رقم 16307). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/196). *** 4515- من تطهر فأحسن الطهور ثم أتى الجمعة فلم يله ولم يجهل كان كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى والصلوات الخمس كفارات لما بينهن وفى الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه. (ابن أبى شيبة، وعبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (1/436، رقم 5029)، وعبد بن حميد (ص 283، رقم 901). *** 4516- من تطهر فى بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة. (ابن ماجه عن أبى أمامة عن سهل بن حنيف). أخرجه ابن ماجه (1/453، رقم 1412). *** 4517- من تطهر فى بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضى فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة. (مسلم، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/462، رقم 666)، وابن حبان (5/392، رقم 2044). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/63، رقم 2880). *** 4518- من تظاهرت عليه النعم فليكثر الحمد لله ومن كثرت همومه فعليه بالاستغفار ومن ألح عليه الفقر فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (2/52). *** 4519- من تعار من الليل فقال حين يستيقظ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لى ودعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته. (أحمد، والدارمى، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الدارمى (2/377، رقم 2687)، والبخارى (1/387، رقم 1103)، وأبو داود (4/314، 5060)، والترمذى (5/480، 3414) وقال: حسن صحيح غريب. وابن ماجه (2/1276، رقم 3878)، وابن حبان (6/330، رقم 2596). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/215، رقم 10697). ومن غريب الحديث: (تَعَارَّ): أرق واستيقظ. *** 4520- من تعذرت عليه الضيعة فعليه بعمان. (ابن قانع، والطبرانى، والضياء عن مخلد بن عقبة عن شرحبيل بن السماط عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (7/306، رقم 7214). قال الهيثمى (10/62): فيه من لم أعرفهم. ومن غريب الحديث: (الضيعة): الصنعة والتجارة والزراعة وغير ذلك مما يكون منه المعاش. *** 4521- من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تركنوا(1) (أحمد والبزار، وابن حبان، والرويانى فى الأفراد عن أبى). أخرجه أحمد (5/136، رقم 21272)، وابن حبان (7/424، رقم 3153). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب. (1/334، رقم 963)، والنسائى فى الكبرى (5/272، رقم 8864). *** 4522- من تعظم فى نفسه واختال فى مشيته لقى الله وهو عليه غضبان. (أحمد، والبخارى فى الأدب، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/118، رقم 5995)، قال الهيثمى (1/98): رجاله رجال الصحيح. والبخارى فى الأدب (1/193، رقم 549). *** 4523- من تعلق شيئًا وكل إليه. (أحمد، والترمذى، وابن جرير وصححه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عبد الله بن عكيم. البيهقى عن الحسن مرسلاً. ابن جرير وصححه عن الحسن عن أبى هريرة). حديث ابن عكيم: أخرجه أحمد (4/310، رقم 18803)، والترمذى (4/403، رقم 2072) وقال: حديث عبد الله بن عكيم إنما نعرفه من حديث بن أبى ليلى وعبد الله بن عكيم لم يسمع من النبى صلى الله عليه وسلم، والحاكم (4/241، رقم 7503)، والبيهقى (9/351، رقم 19395). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (2/117). قال الهيثمى (5/103): رواه الطبرانى فى ترجمة أبى معبد الجهنى فى الكنى قال: وقد قيل إنه عبد الله بن عكيم. قلت: فان كان هو فقد ثبتت صحبته بقوله سمعت وفى إسناده محمد بن أبى ليلى وهو سىء الحفظ وبقية رجاله ثقات. حديث الحسن: أخرجه البيهقى (9/351، رقم 19395). *** 4524- من تعلم أربعين حديثًا ابتغاء وجه الله ليعلم به أمتى فى حلالهم وحرامهم حشره الله يوم القيامة عالمًا. (أبو نعيم عن على). *** 4525- من تعلم آية من كتاب الله استقبلته يوم القيامة تضحك فى وجهه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/129، رقم 7588). قال الهيثمى (7/161): رجاله ثقات. أورده أيضًا: الذهبى فى الميزان (6/554، ترجمة 8911 موسى بن عمير القرشى) وقال: قال أبو حاتم: ذاهب الحديث كذاب. وقال ابن عدى: عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات. *** 4526- من تعلم الأحاديث ليحدث به الناس لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام. (الديلمى عن أبى سعيد). *** 4527- من تعلم الرمى ثم تركه فقد عصانى. (ابن ماجه عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن ماجه (2/940، رقم 2814). *** 4528- من تعلم الرمى ثم نسيه فهى نعمة جحدها. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الخطيب (7/452). وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (1/313، رقم 939) وقال: قال أبى: هذا حديث منكر. *** 4529- من تعلم الرمى فنسيه كان نعمة أنعم الله عليه فتركها. (القراب فى فضل الرمى عن أبى هريرة وعن ابن عمر). *** 4530- من تعلم العلم ليباهى به العلماء أو ليمارى به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه فهو فى النار. (الطبرانى فى الأوسط، وابن أبى عاصم، والدارقطنى فى الأفراد، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/32، رقم 5708)، قال الهيثمى (1/184): فيه سليمان بن زياد الواسطى قال الطبرانى والبزار تفرد به سليمان، زاد الطبرانى: ولم يتابع عليه وقال صاحب الميزان: لا ندرى من ذا. والضياء (7/72، رقم 2480). *** 4531- من تعلم العلم ليباهى به العلماء أو يمارى به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/96، رقم 260). قال البوصيرى (1/38): هذا إسناد ضعيف. *** 4532- من تعلم العلم ليباهى به العلماء أو يمارى به السفهاء فهو فى النار. (الطبرانى، وتمام عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/284، رقم 619). قال الهيثمى (1/184): فيه عبد الخالق بن زيد وهو ضعيف. *** 4533- من تعلم القرآن ثم نسيه لقى الله وهو أجذم. (محمد بن نصر عن سعد بن عبادة). أخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (1/87، رقم 18). *** 4534- من تعلم القرآن فى شبيبته اختلط القرآن بلحمه ودمه ومن تعلمه فى كبره فهو يتفلت منه وهو يعود فيه فله أجره مرتين. (الحاكم، والبخارى، والمرهبى فى طلب العلم، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عدى، وابن النجار عن أبى هريرة. ابن عدى عن على). حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/330، رقم 1952)، وابن عدى (5/46، ترجمة 1216). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى الصغرى (1/543، رقم 989). *** 4535- من تعلم القرآن وعلمه وأخذ بما فيه كان له شفيعًا ودليلاً إلى الجنة. (ابن عساكر عن أبى هدبة عن أنس). أخرجه ابن عساكر (41/3). *** 4536- من تعلم بابًا من العلم عمل به أو لم يعمل به كان أفضل من صلاة ألف ركعة فإن هو عمل به أو علمه كان له ثوابه وثواب من يعمل به إلى يوم القيامة. (الخطيب، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (6/504). *** 4537- من تعلم حديثين اثنين ينفع بهما نفسه ويعلمهما غيره وينتفع به كان خيرًا له من عبادة ستين سنة. (الديلمى عن البراء). *** 4538- من تعلم حرفًا من العلم غفر الله له البتة ومن والى حبيبًا فى الله غفر له ومن نام على وضوء غفر الله له ومن نظر فى وجه أخيه غفر الله له ومن ابتدأ بأمر وقال بسم الله غفر الله له. (الرافعى عن على). أخرجه الرافعى (3/339). *** 4539- من تعلم شيئًا من السحر قليلاً أو كثيرًا كان آخر عهده من الله تعالى. (عبد الرزاق عن صفوان بن سليم مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (10/184، رقم 18753). *** 4540- من تعلم صرف الكلام ليسبى به قلوب الناس لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً. (أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/302، رقم 5006)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/252، رقم 4974). *** 4541- من تعلم علمًا لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار. (الترمذى- حسن غريب- عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (5/33، رقم 2655) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/457، رقم 5910)، وابن عدى (5/181، ترجمة 1340 على بن المبارك). *** 4542- من تعلم علمًا مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضًا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/338، رقم 8438)، وأبو داود (3/323، رقم 3664)، وابن ماجه (1/92، رقم 252)، والحاكم (1/60، رقم 288) وقال: صحيح سنده ثقات رواته على شرط الشيخين. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/282، رقم 1770). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/285، رقم 26127)، والخطيب (5/346). ومن غريب الحديث: (عرف الجنة): ريحها. *** 4543- من تعلم علمًا من النجوم تعلم شعبة من السحر من زاد زاد من زاد زاد. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/135، رقم 11278)، وأبو الشيخ (4/1225، رقم 70122). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/306، رقم 5197). وللحديث أطراف أخرى منها: (من اقتبس علمًا من النجوم). *** 4544- من تعلم لله وعلم لله كتب فى ملكوت السموات عظيمًا. (الديلمى عن ابن عمر). *** 4545- من تعمد علىَّ كذبًا أو رد شيئًا قلته فليتبوأ مقعده من النار. (الخطيب فى الجامع عن أبى بكر). *** 4546- من تغوط على ضفة نهر يتوضأ منه ويشرب فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (8/355). *** 4547- من تفقه فى دين الله كفاه الله همه ورزقه من حيث لا يحتسب. (الرافعى عن أبى يوسف عن أبى حنيفة عن أنس. الخطيب، وابن النجار عن أبى يوسف عن أبى حنيفة عن عبد الله بن جزء الزبيدى). حديث أنس: أخرجه الرافعى (3/261). حديث عبد الله بن جزء: أخرجه الخطيب (3/32). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى مسند أبى حنيفة (1/25). *** 4548- من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه ومن أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا. (أبو داود، وابن خزيمة، وأبو يعلى، وابن حبان، والبيهقى، والضياء عن حذيفة). أخرجه أبو داود (3/360، رقم 3824)، وابن خزيمة (3/83، رقم 1663)، وابن حبان (4/518، رقم 1639)، والبيهقى (3/76، رقم 4834). *** 4549- من تقحم فى الدنيا فهو يتقحم فى النار. (أبو عبد الرحمن السلمى فى سنن الصوفية عن أبى هريرة) [2/765]. *** 4550- من تقرب إلى الله شبرًا تقرب إليه ذراعًا ومن تقرب ذراعًا تقرب إليه باعًا ومن أقبل إلى الله ماشيا أقبل الله إليه مهرولاً والله أعلى وأجل والله أعلى وأجل والله أعلى وأجل. (ابن خيثمة، والبغوى، وابن السكن، وأبو نعيم فى المعرفة عن زياد الغفارى وما له غيره. الطبرانى، وأبو نعيم، والحسن بن سفيان عن أبى ذر). حديث أبى ذر: أخرجه الطبرانى (2/155، رقم 1646)، وأبو نعيم فى الحلية (7/268) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/155، رقم 21411). قال الهيثمى (10/197): رواه أحمد والطبرانى وإسنادهما حسن. *** 4551- من تقرب إلى الله شبرًا تقرب الله إليه ذراعًا ومن تقرب إليه ذراعًا تقرب إليه باعًا ومن أتاه يمشى أتاه يهرول. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/40، رقم 11379). قال الهيثمى (10/196): رواه أحمد والبزار وفيه عطية العوفى وهو ضعيف. *** 4552- من تقرب من ذى سلطان ذراعًا تباعد الله منه باعًا. (الديلمى عن أنس). ***
|